Image

خدمات الدعم النفسي

  • Icon
  • Icon
Image

من المعلوم أن هناك علاقة وثيقة بين النفس والجسد فالعقل السليم في الجسم السليم .وقد أثبتت الدراسات والبحوث العلمية ارتفاع معدل الإصابة بالإضطرابات النفسية لدى المرضى المنومين في أجنحة المستشفيات المختلفة كالباطنية والجراحة والأورام وغيرها . من هذا المنطلق

تم إنشاء وحدة الطب النفسي الجسدي في المستشفى السلطاني في سيبتمر ٢٠١٧ بهدف التشخيص المبكر للحالات النفسية وتقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب.

تتكون وحدة الطب النفسي الجسدي في المستشفى السلطاني من طاقم متخصص في الصحة النفسية يقوم بتقديم تقييم متخصص شامل في هذا المجال ، يضم الطاقم طبيبان نفسيان وإخصائي نفسي واحد فقط وتطمح الوحدة إلى زيادة عدد الأطباء والأخصائيين النفسيين نظرا لإزدياد الطلب على الخدمات النفسية المقدمة حيث

تستقبل الوحدة تحويلات من جميع أجنحة التنويم الداخلية كأجنحة الطب الباطني والجراحة والنساء والولادة والعناية المركزة وأجنحة كوفيد-19 وغيرها من الأجنحة هذا بالإضافة إلى التحويلات من العيادات الخارجية و المراكز الوطنية الموجودة في المستشفى كالمركز الوطني للأورام والمركز الوطني للقلب و المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء.

Icon

تقدم الوحدة عددا من الخدمات النفسية لهؤلاء المرضى المحولين تشمل التقييم النفسي السريري للكشف عن الإضطرابات النفسية وبالتالي تقديم التدخل السريع لعلاج الأعراض النفسية الطارئة أو الموقتة وكذلك الإضطرابات النفسية المزمنة. و يساعد الفريق الطاقم الطبي على فهم العلاقة بين المرض النفسي والبدني ويرشده إلى كيفية التعامل مع الإضرابات النفسية المصاحبة للأمراض العضوية بالطريقة المناسبة التي تضمن رفع مستوى التفاعل النفسي لدى المريض وتقبله لتعليمات ونصائح الطاقم الطبي والطاقم التمريضي مما ينعكس ايجابا على مدى تعاونه في اجراء الفحوصات الضرورية وتلقي العلاج والإلتزام به وكذلك و حضورالمواعيد وغيرها من السلوكيات التي تؤدي إلى التحسين من مخرجات تقديم الرعاية الطبية.

كما يشارك الفريق في اللجان المتعددة التخصصات لتقييم وتعزيز رعاية المرضى مثل لجنة زراعة الأعضاء ولجنة رعاية مرضى فقر الدم المنجلي ولجنة تقييم وعلاج السمنة وهيه خدمات يتميز بها المستشفى السلطاني عن غيره من باقي المستشفيات في السلطنة.بالاضافة إلى علاج رهاب العلاقة الزوجية عن طريق عيادة صحة المراة النفسية بالتعاون مع قسم النساء والولادة وهي العيادة الوحيدة في السلطنة التي تعنى ب علاج مثل هذه الحالات .

بإلإضافة إلى رعاية المرضى تقوم الوحدة بتقديم الدعم النفسي للكوادر الصحية عن طريق المحاضرات التوعوية والدورات التدريبية وبث الرسائل الإيجابية للتغلب على الضغوطات المصاحبة لبيئة العمل خصوصا مع تفشي جائحة كوفيد-19 كما تستقبل العيادة النفسية الكوادر الصحية وغيرها من موظفي المستشفى لتقديم الإستشارة النفسية وكذلك التقييم السريري وتقديم العلاج النفسي المتمثل في الأدوية أو الجلسات النفسية العلاجية. كما تقوم الوحدة بدور فعال في نشر الوعي المجتمعي بأهمية الصحة النفسية عن طريق المشاركة في الفعاليات والأنشطة والحلقات النقاشية في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي .

تشرف الوحدة أيضا على تدريب الأطباء المقيمين في تخصص الطب النفسي التابع للمجلس العماني للإختصاصات الطبية كما تسعى لرفع جودة الخدمة المقدمة لضمان تكامل كل من الرعاية الصحية العقلية والبدنية عن طريق عمل البحوث العلمية المستمرة.

Up