Image

التصوير التشخيصي و الأشعة التداخلية

  • Icon
  • Icon
Image

دائرة الاشعه تختص بإستخدام تقنيات التصوير التشخيصي والعلاجي بهدف وضع التشخيص الملائم ويتفرع منه العديد من أنواع الاشعات

Image

التخصصات

  • الاشعه التدخلية
  • التصوير الاشعاعي
  • تصوير القلب
  • الاعصاب
  • الاطفال
  • الثدي
  • الموجات فوق الصوتيه

قسم الاشعة التداخلية

هو من أهم أفرع دائرة الأشعة ويضم أطباء استشاريين على مستوى عالي من الكفاءة، لديهم القدرة على إجراء عمليات جراحية مصغرة بتوجيه مباشر من الأشعه والموجات فوق الصوتيه.

الاشعه التدخلية تتميز عن العمليات الجراحية التقليدية بان العمليات تجرى بواسطة تخدير موضعي في أغلب الحالات وبشكل مبسط وميسر دون الحاجه الى مشرط جراحي كما تتميز ايضا بقصر فترة نقاهة المريض هدف القسم هو الارتقاء بتقديم احدث علاجات الاشعة التداخلية المتوفرة عالميا للمرضى لمختلف أمراض الأوعية الدموية وأمراض الكبد والكلى وألياف الرحم الحميدة علاوة على علاج الاورام السرطانية وغيرها الكثير من الأمراض المختلفة.

قسم الرنين المغناطيسي

أن دائرة الاشعه متمثلة في قسم الرنين المغناطيسي يحتوي على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التصوير الطبي بالاضافه لوجود أطباء ومصوري أشعه متميزيين في التصوير التشخيصي ، حيث أن القسم مزود بثلاثة أجهره للتصوير بالرنين المغناطيسي: الأول بقوة 1.5 تيسلا و الثاني والثالث بقوة 3 تيسلا من طراز جي أي وسمنس.

والغرض من التنوع هو الحصول على مميزات كل الاجهزه مما يعود بالفائدة العظمى على المرضى.

ان قسم الرنين يقدم أهم وأدق خدمات التصوير المتاحة، وذلك من خلال استخدام وسائل التصوير المتقدمة اللتي مهمتها مساعدة الأطباء في صياغة خطة الرعاية الطبية المثلى للمرضى.

يعتبر قسم التصوير المغناطيسي مركز مهم ورئيسي يخدم فئة كبيره من المرضى المنومين و مرضى العيادات الخارجية والمرضى المحولين من كافه مستشفيات السلطنه واللذين هم بحاجه لهذه الفحوصات المتقدمه للوصول الى التشخيص الدقيق والصحيح في سبيل الحصول على أفضل طرق العلاج.

يقوم قسم الرنين باستقبال الحالات الطبية المتنوعة من كافة فروع الجراحه والباطنيه بالاضافة الى أقسام طب الاطفال، حيث أن لدى القسم كل الاجهزه الضروريه لعمل الفحوصات المختلفه تحت التخدير.

يوفر القسم خدماته على مدار 24 ساعة كل يوم لتغطية حاجات قسم الطوارئ في المستشفى، وكل الفحوص العاجلة والطلبات من أجنحة المرضى الداخليين.

يهدف القسم إلى الاستمراريه بتقديم افضل خدمات التشخيص الطبي والارتقاء في الخدمات إلى افضل المستويات العالميه.

قسم أشعة الأطفال

أشعة الأطفال في المستشفى السلطاني قسم منفرد متخصص يتميز بتشخيص أمراض الأطفال وخاصة المستعصية منها التي يتم تحويلها للمستشفى من جميع أنجاء السلطنه ولذلك باستخدام أحدث الأجهزة وبوجود مهارات وخبرات عاليه من قبل الطاقم الطبي.

يتم التشخيص بأنواع متعدده من التصوير الإشعاعي وغير الإشعاعي :

  • الأشعة السينية(x-ray): وهذي تستخدم قدر ضئيل جدا من الإشعاع وتستخدم غالبا لتشخيص أمراض الصدر والقلب وانسدادات الأمعاء وامراض العظام
  • التنظير الإشعاعي (fluoroscopy): وتستخدم غالبا لتصوير المرئ والأمعاء وبعض أمراض الكلى عن طريق إعطاء مادة ملونة
  • الموجات فوق الصوتية (ultrasound) : وتستخدم كتصوير مبدئي لمعظم الامراض لدى الأطفال كونها لاتحتوي على أي نوع مضر من الإشعاع
  • الأشعة المقطعية (CT): وتستخدم الأشعة السينية ولكن ايضا بدرجات أقل بكثير من المعتاد نظرا لوجود أحدث اجهزة ال CT scan . ورغم هذا استعمالها يندرج في الحالات الضرورية كالأورام وأمراض الصدر والدماغ
  • التصوير بالرنين المغناطيسية (MRI): وهذا النوع من التصوير لايحتوي على أي نوع من الأشعة ولكن التصوير به يحتاج لمدة لا تقل عن نصف ساعة ومعظم الحالات تتم تحت التخدير الكامل ويتستخدم لتشخيص أمراض الجهاز العصبي والأورام وأمراض أخرى متنوعة
  • التصوير التداخلي: يعتبر هذا التصوير نوع من الإجراءات الجراحية المصغرة التي تتم فيها العملية بتوجيه مباشر من الأشعة دون الحاجة إلى مشرط جراحي ويشمل العمليات الجراحية المصغرة كتلك التي تُعني بأخذ عينات من الأعضاء الداخلية للمريض والأورام، والتي يتم فيها إدخال المغذيات الوريدية باستخدام الأشعة لمختلف أعمار الأطفال المنومين والكثير من الإجراءات الأخرى التي تهدف إلى تقليل فترة نقاهة المريض بعد الإجراء وتجنب العمليات الجراحية الكبيرة قدر الإمكان.

قسم أشعة الثدي

لدينا في قسم أشعة الثدي طبيبات مختصات في هذا المجال الفريد ويحتوي على جهاز اشعة الثدي (الماموجرام) وموجات فوق الصوتيه ونقوم باستخدام هذه الاجهزة من أجل الفحص والتشخيص لأمراض الثدي المختلفة كما يحتوي القسم على أجهزة الاشعة التداخلية لإجراء عمليات أخذ العينات باستخدام التخدير الموضعي دون الحاجة إلى الجراحة.

يهدف القسم بالتعاون مع قسم جراحة الثدي وقسم الأورام وبقية الأقسام المختلفة في قسم الاشعة الى التشخيص المبكر لأورام الثدي المختلفة وتقديم أفضل وسائل العلاج والمتابعة للمرضى.

الموجات فوق الصوتيه

وحدة الفحص بالموجات فوق الصوتيه في دائرة الاشعه التابع للمستشفى السلطاني تستقبل المرضى المرقدين في المستشفى من جميع الاقسام والردهات بالاضافه الى المرضى المحولين من العيادات الخارجيه والطواريء والمراكز الصحيه في السلطنه.

الوحدة مجهزه باحدث اجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتيه حيث يتكون من غرفتين للفحص مع وجود اجهزة التصوير المتنقله لفحص الحالات الخطيره داخل اقسام الترقيد المعنيه.

تشمل الفحوصات بالسونار كافة مناطق الجسم بالاضافه الى فحص الدوبلر ، وتتميز هذه الاشعه بانها اشعه امنه لا تعرض المرضى لمخاطر الاشعاع السيني وبذلك فهي تناسب المرضى الحوامل والاطفال.

اهداف الوحدة توفير التشخيص السريع والدقيق للحالات بدون التعرض لخطورة الاشعاع مما يساعد في تحديد خطة العلاج للمرضى من قبل الاطباء المعنيين باسرع وادق مايمكن ولاكبر عدد ممكن من المرضى وباحدث وادق الاجهزه.

Up