تتمثل رؤية تجربة المريض بالمستشفى السلطاني في التطلع إلى تقديم تجربة متميزة للمرضى و إعطائهم الأولية في كل مرحلة من مراحل رحلتهم العلاجية.
وكذلك لخلق فضاء واسع لتنمية وعي كل من الموظفين والمرضى وخلق ثقافة تجربة المريض في المستشفى ويضم فريق تجربة المريض نخبة مميزة من الكوادر الطبية المؤهلة لتعزيز التجربة بجميع مراحلها.
تهدف خدمة أفضل الممارسات إلى تحسين تجربة المريض بشكل عام ، وضمان رفاهية المرضى والسماح بتحديد أفضل الممارسات بين الخدمات المختلفة في المستشفى.
وهناك العديد من المبادرات التي تم إطلاقها أو تهدف إلى القيام بها من أجل تحسين تجربة المريض والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
- مبادرات تعزيز راحة وراحة المريض الحد من الضوضاء
- تحسين التواصل والمعلومات حول الوصفات الطبية من الأدوية واستخداماتها
- جولات هادفة كل ساعتين
- عدم وجود مناطق للمرور
- جولة القيادة
- جولة مسؤولة التمريض
- ليلة هادئة / ساعات هادئة
خدمة الدعم المعنوي
يهدف إلى دعم المرضى وذويهم الذين يمرون بأوقات عصيبة وذلك لتعزيز قدرتهم للتعايش مع المرض وصولاً إلى الشفاء. وفي كل المراحل يتم احترام المرضى والعقيدة والدين والمعتقدات، و يتم تقديم الدعم المعنوي من خلال التواصل مع المرضى لمعرفة احتياجاتهم ، حيث سيبذل العاملين الصحيين قصارى جهدهم لتلبية احتياجات المرضى ، قدر المستطاع.
التميز في مهارات التواصل
التواصل الفعال هو أفضل وسيلة لبناء الثقة وتحسين رفاهية المرضى بشكل عام. وله تأثير إيجابي على التزام المرضى بالخطة العلاجية. حيث تعمل لجنة تجربة المريض جنبًا إلى جنب مع اللجان الأخرى في المستشفى من أجل بناء وتحسين مهارات الاتصال الفعال بين الأطباء والمرضى وكذلك بين مقدمي الرعاية الصحية أنفسهم.
الأدوات والمقاييس
من أجل تقييم وتحسين تجربة المريض في المستشفى السلطاني ، انشأت لجنة تجربة المريض عدد من الأستبيانات التى تستخدم كأدوات لجمع المعلومات حول ما يريده المرضى وعائلاتهم حقًا ، وماهية نقاط الاتصال التي تهم المرضى وأسرهم وكيف يمكن العمل على تحسين الخدمات المقدمة بالمستشفى بما يرقي الى تطلعات المرضى.
قصص تجارب المرضى
يهدف إلى الاستماع والتعلم من المرضى وعائلاتهم مما يعكس تجربتهم ورحلتهم في المستشفى السلطاني.