Image
Image

يعد قسم الطوارئ الكبار في المستشفى السلطاني من أكثر أقسام الطوارئ إزدحامًا في سلطنة عمان،حيث يتم فحص أكثر من ٧٠,٠٠٠ مريض وعلاجهم بشكل شامل كل عام، ويقدم القسم خدماته للمراجعين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لعلاج مجموعة كاملة من المرضى من خلال طرق وبروتوكولات حديثة ومتقدمة.

حيث يتم ذلك من قبل خبراء استشاريين متخصصين ومؤهلين في هذا المجال ويحملون شهادات اختصاص وزمالة معتمدة في طب الطوارئ، وقد يتبع جميع موظفي قسم الطوارئ في ممارساتهم معايير عالية لتقديم رعاية طبية ممتازة وآمنة.

إضافة الى ذلك أن جميع العاملين من الطاقم الطبي في القسم من مختلف البلدان تلقوا تدريبهم جميعًا في طب الطوارئ ولديهم سنوات عديدة من الخبرة دقيقة وفرعية في المستشفى وعلى المستوى الوطني بما في ذلك خدمات الطوارئ الطبية والإسعاف وعلم السموم، وطب الكوارث وكذلك الجودة والتحسين.

Image

فريق التمريض في قسم الطوارئ مؤهل تأهيلا عالياً في تمريض الرعاية الحرجة، العديد من المنتسبين لقطاع التمريض لدينا مؤهلون في الرعاية التمريضية المتخصصة بعد الطوارئ الأساسية البكالوريوس في علوم التمريض وماجستير في الممارسة المهنية المتقدمة في التمريض.

يقدم فريق التمريض لدينا مجموعة متخصصة من الرعاية التي تشمل فرز جميع المرضى وفقًا لمؤشر شدة الحالة الطارئة (ESI) وتوفير العلاج والمراقبة للمريض في القسم حتى يتم ترخيصه إلى المنزل أو ترقيده في المستشفى، حيث إنهم مدربون وجاهزون لأي حالة كارثة تحتاج إدارتها على مستوى إدارة المستشفى السلطاني.

الممرضات في قسم الطوارئ مؤهلات بتأهيل معتمد لإجراءات إنقاذ الحياة مثل دعم الحياة الأساسي، (BLS) دعم الحياة القلبي المتقدم (ACLS)، يشارك أطباؤنا وطاقم التمريض لدينا في نقل المرضى ذوي الحالات الحرجة والمرضى ذو التنفس الاصطناعي إلى وجهات وطنية ودولية، يعالج قسم الطوارئ قائمة واسعة من الحالات الصحية الحادة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والصدمات والربو وفشل القلب وحالات الطوارئ السرطانية على سبيل المثال لا الحصر، مع إستقبال مرضى كوفيد ١٩ بذل القسم جهودًا كبيرة وأظهر مرونة كبيرة لمواصلة رعاية جميع المرضى على الرغم من كل التحديات.

من خلال المفاهيم الحديثة وتصميمات تدفق المرضى المبتكرة، حقق هذا القسم الكثير من التحسينات الملحوظة في رعاية المرضى وسهولة الوصول إلى خدمات المستشفى.

فريقنا موجود دائمًا لخدمة المرضى في الحالات التي تهدد حياتهم، هدفنا هو تلبية احتياجاتك الصحية العاجلة برعاية الخبراء بأسرع ما يمكن.

ينقسم قسم الطوارئ الكبار الى:

غرف علاج الإنعاش واصابات الحوادث

هذه المنطقة مخصصة للرعاية الفورية للمرضى والضحايا في حالات الجلطات القلبية والسكتات الدماغية والحالات المؤثرة على مجرى التنفس والدورة الدموية.

تتكون منطقة "الإنعاش" من 8 أسرة للإنعاش مجهزة بجميع معدات الإنعاش (اجهزة ملاحظة المعدلات الحيوية وأجهزة إزالة الرجفان ودعم المجرى الهوائي والمعدات الجراحية) بما في ذلك معدات الإنعاش للأطفال إذا لزم الأمر. ربما ينتقل المريض إلى غرفه الإنعاش منذ الدخول إلى القسم او من أيه منطقه داخل القسم

منطقة العلاج الرئيسية (العناية الحادة)

تخصص هذه المنطقة لغالبية المرضى وعلاجهم في الحالات الحادة والعاجلة ويخصص لهذه المنطقة أطباء وطاقم تمريض لرعاية الموجودين.

منطقة الملاحظة

يمكن ملاحظة المرضى الذين تم تقييمهم في مناطق أخرى في القسم لاحقًا هنا. هؤلاء المرضى هم أولئك الذين يعانون من آلام الصدر غير القلبية، والربو الحاد، وآلام البطن، والحمى، والجفاف، وما إلى ذلك.

منطقة العزل

غرف العزل عبارة عن غرف خاصة تُبقي المرضى الذين يعانون من حالات طبية معينة منفصلين عن الأشخاص الآخرين أثناء تلقيهم الرعاية الطبية.

غرفة المعاينة الاساسية والفرز

تبدأ تجربة المرضى في قسم الطوارئ من هنا، يمكن تعريف الفرز على أنه إعطاء الأولوية لرعاية المرضى بناءً على الاحتياجات السريرية (شدة الإصابة / المرض والتشخيص).

يتم فحص وتقييم جميع المرضى لفترة وجيزة في محطة الفرز الأولية، من هنا يتم توجيههم إلى منطقة رعاية المرضى المحددة مسبقًا، هذه خطوة مهمة جدًا لسلامة المرضى ورعايتهم، بالنسبة لأولئك المسؤولين عن فرز المرضى الذين يصلون إلى قسم الطوارئ، فإن الغرض من الفرز هو تحديد الأولوية بناءً على طريقة علمية معتمدة.

غرفة الفحص

غرفة مخصصة لأخذ عينات الدم. وهي مجهزة بكرسي خاص لهذا الغرض. كما أن لديها المعدات اللازمة لاختبارات خاصة تقوم بالحصول على نتائج الاختبارات العاجلة على الفور.

Image

التطوير المهني المستمر

يعمل فريق قسم الطوارئ باستمرار على تطوير ورفع مستوى معارفهم ومهاراتهم وممارساتهم. بالإضافة إلى اجتماعات التعليم الطبي المستمر، نظم القسم مؤتمرات علمية (2018 و2019) ويشارك في مؤتمرات وطنية ودولية أخرى.

يشجع القسم البحث وقد تم نشر العديد من الدراسات والمزيد في المستقبل كل عام. الطاقم الطبي في قسم الطوارئ هم المدربون الاساسيون في دعم الحياة المتقدم للقلب والأوعية الدموية والموجات فوق الصوتية في المستشفى.

العديد من أعضاء فريقنا هم المرجع في المستشفى وعلى المستوى الوطني في العديد من التخصصات الفرعية بما في ذلك خدمات الطوارئ الطبية والإسعاف وعلم السموم وطب الكوارث وتجويد الخدمات والتحسين المستمر. يتم تدريب فريقنا سنويًا على دورة الإنعاش ودورة الفرز كدورات حيوية ومرة كل عامين يتم إعادة اعتمادهم بشهادات الإنعاش الأساسي والمتقدم لاستدامة المهارات.

القسم هو مركز تدريب معتمد للأطباء للمقيمين في طب الطوارئ ويقوم بتدريب الطلاب من كلية الطب في جامعة السلطان قابوس والكليات الطبية الخاصة بالإضافة الى كليات التمريض والجامعات وغيرها من الكليات على الصعيدين المحلي والدولي.

Image

يبذل قسم طوارئ الكبار جهودًا مستمرة وفاعلة لتقديم رعاية متميزة من خلال التحسين المستمر للخدمات الحالية وتطويرها حسب الحاجة لمواكبة المتغيرات العلمية والعملية. كما تضع تجربة المريض وسلامته كأولوية قصوى أثناء تقديم الرعاية.

يعتبر قسم طوارئ لخدمة المرضى من الأقسام الرائدة في تنفيذ استراتيجية تسهيل الرعاية والخدمات المقدمة للمرضى. وساهم ذلك في رفع جودة الرعاية المقدمة وتقليل وقت انتظار المرضى للحصول على الرعاية اللازمة.

الإنجازات

Icon

تم معاينة ثلاثة أضعاف عدد المرضى خلال ١٠ سنوات الأخيرة.

أكثر من ٨٠٪ من المرضى يتم فحصهم وتقييمهم وعلاجهم وترخيصهم في أقل من ٤ ساعات

Icon

عودة اقل ما ٤٪؜ من المرضى مرة أخرى في غضون ٤٨ ساعة

Icon

صفر ٪ من المرضى غادروا دون أن يتم معاينتهم

Icon

دقيقة واحدة هو متوسط وقت انتظار المرضى للمعاينة من قبل الطبيب -٢٧

التنظيم والمشاركة في المؤتمرات الدولية وإجراء البحوث العلمية بانتظام

Up