Image

طب المختبرات والأمراض

  • Icon
  • Icon
Pathology

لدينا فريق ذو خبرة عالية في تخصص طب المختبرات والأمراض الذين يقدمون خدمة شاملة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مختصون بتوفير الفحوصات لغرض التشخيص والمسح والمتابعة العلاجية لجميع الأمراض، يعتمد فريقنا أكثر الممارسات أمانا في العمل على يد كوادر طبية وفنية عالية التخصص والتدريب باستخدام أحدث المواد والاجهزة والتقنيات المتوفرة من شركات عالمية معتمدة، و بالاعتماد على نظام شبكة حاسوبية رئيسية حديثة متوفرة بالمختبرات و مرتبطة بجميع أقسام وشعب المستشفى لإستلام المعلومات المطلوبة عن الفحوصات ومن ثم إرسال النتائج مباشرة الى الأطباء وبما يحقق أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى.

Image

تم معالجة أكثر من 6 ملايين عينة سنويًا في جميع أنحاء المديرية. المعامل حاصلة على اعتماد ACI وحصلت على اعتماد ISO 15189 من 2016-2020. إضافة الى ذلك يتضمن العمل في المختبرات تقييم الأداء باستخدام يومي ودوري لانظمة مراقبة صلاحية الجودة والسيطرة النوعية ومن أنظمة عالمية عالية الدقة.

نطاق الخدمات

تقدم هذه الدائره خدمات أمراض الدم السريرية والتشخيصية ونقل الدم والتخثر ، حيث يتم معالجة حوالي 684000 عينة سنويًا.

تعتبر المديرية أحد المراكز التعليمية في سلطنة عمان ، وهي تقيم شراكة مع OMSB وجامعة السلطان قابوس ومعاهد العلوم الصحية والتي تهدف إلى تقديم الدعم التعليمي فنيي وأخصائيي علم الأمراض حديثي التخرج. ينقسم القسم إلى ستة أقسام فرعية:

  • المختبر الرئيسي لأمراض الدم: يقوم عملية مخبرية بتعداد الدم الكامل ، G6PD ، ESR ، الملاريا وتشكل خلايا الدم.
  • امراض الهيموجلوبين: يفحص هذا المعمل اضطرابات الدم الوراثية بتقنية كروماتوجرافيا سائلة عالية الأداء ويعمل مع المركز الجيني لإجراء أي فحوصات جينية أخرى.
  • قياس التدفق الخلوي: يتم إجراء اختبار اللوكيميا والأورام اللمفاوية باستخدام هذه التقنية لكل من البالغين والأطفال جنبًا إلى جنب مع اختبار المناعية الأخرى مثل PNH و DHR واضطرابات الصفائح الدموية.
  • التخثر: يقوم هذا المعمل بإجراء دراسات التخثر مع جميع العوامل.
  • وحدة الخلايا الجذعية: يتم إجراء زرع الخلايا الجذعية الذاتية في حالات معينة من سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي المتعدد.
  • خدمات نقل الدم: يخدم مركز الأورام ، المركز الوطني للقلب ، قسم الطوارئ ، وحدة الكلى ، قسم أمراض النساء والتوليد وجميع أنواع العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في المستشفى الملكي. تقوم بمعالجة 65000 عينة وتصدر ما لا يقل عن 30000 مكون دم سنويًا. تقوم خدمات نقل الدم في المستشفى الملكي بإجراء جميع أنواع تحقيقات الأجسام المضادة التي تتضمن أنواعًا مختلفة من الألواح باستخدام تقنية الالتقاط والعمود. تساعد دراسات الامتزاز التلقائي والامتصاص في العثور على الدم المناسب للمرضى الذين يعانون من الأجسام المضادة المتعددة ونقل الدم ومجموعات الدم المعقدة.يقدم القسم خدمات نقل الدم للجنين. تتمثل إحدى أنشطة التوعية في القسم في تنظيم حملات التبرع في المستشفى للموظفين والزوار.

يعمل القسم على نظام تتبع آلي بالكامل. يقدم مجموعة واسعة من اختبارات الكيمياء الحيوية السريرية في مناطق مختلفة ومعالجة حوالي مليوني اختبار سنويًا.

وتشمل هذه الخدمات الكيمياء السريرية الروتينية التي تتعامل مع العديد من ملفات تعريف وظائف الأعضاء مثل وظائف الكلى ، ووظائف الكبد ، وعلامات القلب ، ومظهر العظام ، وملف الدهون ، والعديد من الإنزيمات والأيضات بالإضافة إلى اختبارات التحكم في نسبة السكر في الدم في مرضى السكري. تشمل الاختبارات الأخرى هرمونات لتقييم وظيفة الغدد الصماء مثل الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية والبنكرياس.

تتوفر أيضًا مرافق لعلامات الأورام المختلفة مثل علامات سرطان الثدي والمبيض والخصية والقولون والمستقيم والبنكرياس والكبد والبروستات. يتم أيضًا تقديم خدمة بروتينية محددة للمرضى الذين يعانون من وظائف بروتينية مختلفة بما في ذلك وظائف الجهاز المناعي والتكميلي ، بالإضافة إلى تلك الخاصة بتشخيص بعض الأورام الخبيثة في الدم مثل الورم النقوي. مراقبة الأدوية العلاجية هي خدمة أخرى يتم تقديمها للمرضى الذين يستخدمون عقاقير معينة والتي تعتبر مراقبة مستويات الأدوية فيها ذات أهمية قصوى خاصة أولئك الذين يخضعون لعملية زرع أعضاء. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إرسال الاختبارات غير المتوفرة في المستشفى الملكي إلى الخارج. وتشمل هذه الاختبارات أمراض الدم ، علم الوراثة ، التمثيل الغذائي ، اختبار الحساسية ،…. الخ. نحن أيضًا في شراكة مع المؤسسات المحلية التي تجري بعض الاختبارات المتخصصة مثل جامعة السلطان قابوس ومختبر الصحة العامة وعلم السموم. يتم إرسال عينات الفين عينه سنويًا إلى المعاهد الأخرى والخارج.

ينقسم هذا القسم إلى قسمين ، هما قسم الأحياء الدقيقة والأمصال / قسم المناعة. يقوم مختبر علم الأحياء الدقيقة بعمل الثقافات والحساسية للمضادات الحيوية من مواقع مختلفة مثل الدم والجروح والبلغم والبول والبراز ، وكذلك علم الأوبئة للأمراض المعدية. في قسم الأمصال ، يتم اختبار عينات الدم بحثًا عن مستضدات وأجسام مضادة محددة ضد البكتيريا والفيروسات المختلفة مثل التهاب الكبد ، وفيروس نقص المناعة البشرية ، و TORCH ، والزهري ، والبروسيلا ، وعامل الروماتويد ، و EBV ، و COVID-19. في اختبارات علم المناعة التي يتم إجراؤها هي اختبارات المناعة الذاتية مثل ANA و DNA و ANCA و ENA و ACCP وغيرها من الاختبارات المناعية. الاختبارات المتخصصة التي يتم إجراؤها في علم الأحياء الدقيقة هي MRSA PCR و TB PCR وتحديد Candida auris باستخدام ChromAgar والتعرف الآلي على البكتيريا باستخدام Maldi TOF. الاختبارات المصلية التي يتم إجراؤها في علم الأمصال هي ANA و AAB ACCP و EBV

بلغ عدد العينات التي تمت معالجتها خلال عام 2019 ، 140000 اختبارًا من قسم الأحياء الدقيقة و 40000 اختبارًا لقسم الأمصال.

يتشارك القسم مع مختبرات CPHL و SQUH. يقوم CPHL بإجراء الأحمال الفيروسية لمرضى الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية و PCR من أجل EBV و CMV و CSF وحمى الضنك والحمى النزفية. تقوم مستشفى جامعة السلطان قابوس بمعيار الجسم المضاد لنقص المناعة واختبار Galactocmann وفيروس Adenovirus.

الاختبارات والتقنيات الجديدة التي تم تقديمها هي COVID PCR و Maldi TOF و Alinity و Euroimmune immunofluorescence و ELISA automation.

يقوم القسم بإجراء دراسات داخلية مثل التحقق من صحة اختبار CIM واختبار المقاومة لعينات CRE مقابل GeneXpert. نوع VRE لمرضى ICU COVID. دراسات بالتعاون مع CPHL ، مثل التسلسل الجيني لمرضى ICU COVID ، والتي لا تزال مستمرة. يقوم القسم أيضًا بتدريب أطباء OSMB والفنيين المتدربين من مختلف المؤسسات.

يعمل القسم أيضًا بشكل وثيق مع فريق مكافحة العدوى في فحص حالات تفشي المرض في المستشفى. يقدم الاستشارات للأطباء حول التحقيق وإدارة مضادات الميكروبات للعدوى ويراقب استخدام المضادات الحيوية في المستشفى.

علم التشريح المرضي: ينقسم المختبر إلى قسمين هما علم الأنسجة وعلم الخلايا. يتعامل معمل التشريح المرضي مع عينات الأنسجة أو الخزعات سنويًا. تتم معالجة هذه الأنسجة في المختبر ثم يتم مراجعتها من قبل الأطباء المتخصصين الذين يقومون بالتشخيص. في كثير من الأحيان ، يتم إجراء اختبارات إضافية على أقسام الأنسجة لتمكين التشخيص المناسب والمناسب سريريًا. يتم إجراء هذه الاختبارات الإضافية من خلال قسمين - البقع الخاصة ، والتألق المناعي ، والكيمياء المناعية. في علم الخلايا ، يتم فحص عينات من مختلف السوائل بالإبرة الدقيقة أو مسحات عنق الرحم بحثًا عن مرض أو ورم خبيث. في كثير من الأحيان ، يتم استكمال تشخيص علم الخلايا بأخذ خزعة لاحقًا للتشخيص. يمتلك القسم تقنية وأتمتة متقدمة في مجالات مثل الكيمياء النسيجية المناعية وعلم الخلايا (علم الخلايا السائل).

يغطي القسم سنويًا حوالي 16700 عينة من أمراض الأنسجة و 8345 عينة من أمراض الخلايا. يعمل القسم كمركز رئيسي لحالات الرأي الثاني في جميع أنحاء البلاد لحالات مثل سرطان الغدد الليمفاوية وأمراض الكبد. الاختبار الأساسي الرئيسي في علم التشريح المرضي هو IHC (كيمياء الأنسجة المناعية) حيث يتم استخدام 10000 إلى 15000 علامة سرطانية مختلفة سنويًا في التشخيص وإرسال المزيد إلى الخارج إلى المملكة المتحدة للاختبار الجزيئي. يعمل القسم مع سياسات الوقت المستغرق المطابقة للمعايير الدولية والمعتمدة من الكلية الملكية لأخصائيي علم الأمراض.

يرتبط القسم بتخصصات فرعية مختلفة في جميع أنحاء العالم مثل:

  • 1- د. Fletccher - مستشفى بريجهام - الولايات المتحدة الأمريكية
  • 2- الدكتور رجا - مستشفى سي إس موت وفون فويجلاندر للنساء - الولايات المتحدة الأمريكية
  • 3- د. إدواردو كالونج - مستشفى سانت توماس - المملكة المتحدة
  • 4- البروفيسور جلين ماك كلجج - مستشفى رويال فيكتوريا
  • 5- معامل سيربا - فرنسا

يركز القسم على صحة وسلامة العمال والبيئة على حد سواء ويدعم ذلك أننا كنا أول من بدأنا في عام 2018 في مختبرات التشخيص بإعادة تدوير المواد الكيميائية الخطرة واليوم في عام 2021 نقوم بإعادة تدوير 100٪ من المواد الكيميائية الأكثر خطورة ومسببة للسرطان لدينا.

يتطابق كلا القسمين في قسم علم أمراض الأنسجة وعلم أمراض الخلايا منذ 2016-2021 مع مستويات مخططات الجودة الخارجية لدينا والتي تأتي من UK-NEQAS حيث تم منح تقنياتنا كأفضل التقنيات وتم نشرها على موقع UK-NEQAS كمرجع.

لقد أنفق القسم خدماته حيث أدخلنا خزعات الكلى والجلد والعضلات من أجل الكيمياء المناعية ودراسات الفلورسنت المناعية. تخدم هذه الخدمة أيضًا جميع كلياتنا الطبية ومستشفياتنا.

ينشط القسم بشكل كبير في الأبحاث والمنشورات حيث ينشر القسم سنويًا 7-11 مقالة في منصات ومجلات علم الأمراض المختلفة. هذه المنشورات هي نتائج أعضاء فريق علم الأمراض المتفانين وذوي الخبرة العالية.

Up